الثلاثاء 27 فبراير 2024

افضل طرق تخزين الثوم

موقع أيام نيوز

الثوم

يعتبر الثوم أحد أكثر الخضار المعروفة من حيث الخصائص العلاجية والفوائد الصحية، إذ استخدم منذ القدم في الكثير من العلاجات البديلة. كما ويعد الثوم أحد المكونات الأساسية والمهمة في جميع فنون الطهي. وينتمي الثوم لعائلة الزنبق والبصل والكراث، وما يميزه رائحته ونكهته التي تجعل منه أحد المكونات الرئيسة في الوصفات في جميع أنحاء العالم ولا غنى عنه في جميع أشكال الطهي الآسيوي والأوروبي والأفريقي. وينمو نبات الثوم تحت الأرض على شكل بَصَلة أو رأس، بينما يقسم الرأس إلى عدة أجزاء فردية تسمى فص من الثوم ويمكن أن يوجد في كل رأس 10-20 فص. ويعد الثوم من أكثر الخضار رخيصة الثمن، كما ويمكن تجفيفه وجعله كنوع من البهارات.

سنتحدث في هذا المقال عن أهم الفوائد الصحية للثوم، ومن ثم سنتطرق إلى أفضل الطرق المستخدمة في تخزين الثوم.

فوائد الثوم الصحية:

  • يساعد تناول الثوم في الصباح على تحفيز الإنزيمات الهضمية، وتنظيم الشهية، والوقاية من الكثير من مشكلات البطن مثل الإسهال، ما يساعد بدوره على فقدان الوزن.
  • يعد الثوم من أحد المضادات الحيوية الطبيعية الفعالة، لاحتوائه على مادة الأليسين والألين والأجيون، التي تدخل في تركيب المضادات الحيوية، وبذلك فهو يمد الجسم بالطاقة، وعند تناوله على الريق يساعد على منع النشاط الجرثومي في الأمعاء، وكذلك يحمي من نزلات البرد والسعال.
  • يمكن لتناول الثوم أن يزيد من انتاج أكسيد النيتريك في الأوعية الدموية والذي يساعد على توسيعها، ولذلك يساعد الثوم في منع حدوث الجلطات الدموية.
  • يساعد الثوم في تنظيم مستوى ضغط الډم؛ وذلك لأنه يحتوي على مركبات حيوية مثل الكبريت، والأليسين، وديليل ثاني كبريتيد، وديسيليل وتريسولفيد.