الأحد 16 يونيو 2024

طريقة حساب السعرات الحرارية في الطعام

موقع أيام نيوز

السعرات الحرارية هي وحدة الطاقة التي يستخدمها الجسم لأداء وظائفه الحيوية. تعتمد احتياجات الجسم من السعرات الحرارية على عوامل عديدة، مثل العمر والچنس ومستوى النشاط البدني.

يمكن حساب السعرات الحرارية في الطعام بعدة طرق، منها:

1. استخدام الجداول الغذائية

تتوفر الجداول الغذائية في العديد من المصادر، مثل الكتب والمواقع الإلكترونية. تحتوي هذه الجداول على معلومات عن السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الأخرى الموجودة في الأطعمة والمشروبات.

لحساب السعرات الحرارية في الطعام باستخدام الجداول الغذائية، ابحث عن الطعام الذي تريد حساب السعرات الحرارية له في الجدول. سترى في الجدول المعلومات التالية:

  • الاسم التجاري للطعام
  • الوزن أو الحجم
  • السعرات الحرارية

على سبيل المثال، إذا كنت تريد حساب السعرات الحرارية في 100 جرام من التفاح، فيمكنك البحث عن "تفاح" في الجدول. سترى في الجدول أن 100 جرام من التفاح تحتوي على 95 سعرة حرارية.

2. استخدام حاسبة السعرات الحرارية

تتوفر العديد من حاسبات السعرات الحرارية على الإنترنت. تتيح لك هذه الحاسبات إدخال اسم الطعام وحجمه، ثم تقوم الحاسبة بحساب السعرات الحرارية تلقائيًا.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد حساب السعرات الحرارية في 100 جرام من التفاح، فيمكنك إدخال "تفاح" و "100 جرام" في حاسبة السعرات الحرارية. ستظهر لك الحاسبة أن 100 جرام من التفاح تحتوي على 95 سعرة حرارية.

3. استخدام المقاييس المنزلية

إذا كنت ترغب في حساب السعرات الحرارية في الطعام بدقة أكبر، فيمكنك استخدام المقاييس المنزلية. تتيح لك هذه المقاييس قياس الوزن والحجم بدقة.

لحساب السعرات الحرارية في الطعام باستخدام المقاييس المنزلية، ابحث عن الطعام الذي تريد حساب السعرات الحرارية له في الجدول الغذائي. ثم، قيس وزن أو حجم الطعام باستخدام المقاييس المنزلية. اضرب السعرات الحرارية لكل وحدة من الطعام في الوزن أو الحجم، وستحصل على السعرات الحرارية الإجمالية في الطعام.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد حساب السعرات الحرارية في 100 جرام من التفاح، فيمكنك البحث عن "تفاح" في الجدول الغذائي. سترى في الجدول أن 100 جرام من التفاح تحتوي على 95 سعرة حرارية. ثم، قيس وزن التفاح باستخدام المقاييس المنزلية. إذا كان وزن التفاح 100 جرام، فسوف يكون يحتوي على 95 سعرة حرارية.

نصائح لحساب السعرات الحرارية في الطعام

  • اقرأ ملصقات الطعام بعناية. تحتوي ملصقات الطعام على معلومات عن السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الأخرى الموجودة في الطعام.
  • احسب السعرات الحرارية في جميع الأطعمة والمشروبات التي تتناولها.
  • إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، فحاول خفض تناولك للسعرات الحرارية.