الإثنين 24 يونيو 2024

هل شرب البيض النيء مفيد للصحة

موقع أيام نيوز

هل هناك فوائد لشرب البيض النيء؟

البيض هو مصدر جيد للبروتين والفيتامينات والمعادن، ولكن هل هناك فوائد لشرب البيض النيء؟

هناك بعض الفوائد الصحية المزعومة لشرب البيض النيء، والتي تشمل:

  • تحسين امتصاص العناصر الغذائية: يعتقد البعض أن شرب البيض النيء يساعد على تحسين امتصاص العناصر الغذائية، مثل فيتامين ب12 والحديد.
  • تعزيز المناعة: يعتقد البعض أن شرب البيض النيء يساعد على تعزيز المناعة، وذلك بسبب محتواه من فيتامين د.
  • زيادة الطاقة: يعتقد البعض أن شرب البيض النيء يساعد على زيادة الطاقة، وذلك بسبب محتواه من البروتين والفيتامينات.

حقائق حول فوائد شرب البيض النيء

ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي يدعم هذه الفوائد المزعومة. في الواقع، هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن شرب البيض النيء قد يكون ضارًا بالصحة.

أضرار شرب البيض النيء

يحتوي البيض النيء على بروتين يسمى أفيدين، والذي يمكن أن يرتبط بفيتامين ب12 ويمنع امتصاصه. كما يحتوي البيض النيء على بكتيريا سالمونيلا، والتي يمكن أن تسبب الټسمم الغذائي.

نصائح لتناول البيض

من الأفضل تناول البيض المطبوخ، حيث يتم طهيه على درجة حرارة عالية بما يكفي لقتل البكتيريا. إذا كنت ترغب في تناول البيض النيء، فمن المهم أن تتأكد من مصدره الآمن.

خاتمة

في الختام، لا يوجد دليل علمي يدعم فوائد شرب البيض النيء. في الواقع، هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن شرب البيض النيء قد يكون ضارًا بالصحة. لذلك، من الأفضل تناول البيض المطبوخ، حيث يتم طهيه على درجة حرارة عالية بما يكفي لقتل البكتيريا.

الفوائد الصحية المزعومة لشرب البيض النيء

تستند الفوائد الصحية المزعومة لشرب البيض النيء إلى العناصر الغذائية التي يحتوي عليها البيض، والتي تشمل:

  • البروتين: يحتوي البيض على حوالي 6 جرامات من البروتين لكل بيضة واحدة. البروتين ضروري لبناء وإصلاح الأنسجة في الجسم.
  • فيتامين ب12: يحتوي البيض على حوالي 0.7 ميكروجرام من فيتامين ب12 لكل بيضة واحدة. فيتامين ب12 ضروري لتكوين خلايا الډم الحمراء والحفاظ على صحة الجهاز العصبي.
  • فيتامين د: يحتوي البيض على حوالي 3.8 ميكروجرام من فيتامين د لكل بيضة واحدة. فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم وبناء العظام القوية.

يعتقد البعض أن شرب البيض النيء يساعد على تحسين امتصاص هذه العناصر الغذائية، ولكن لا يوجد دليل علمي يدعم هذه النظرية. في الواقع، هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن بروتين أفيدين الموجود في البيض النيء يمكن أن يرتبط بفيتامين ب12 ويمنع امتصاصه.

مخاطر شرب البيض النيء

بالإضافة إلى عدم وجود دليل على فوائده الصحية، فإن شرب البيض النيء يحمل بعض المخاطر المحتملة، والتي تشمل:

  • خطړ الټسمم الغذائي: يحتوي البيض النيء على بكتيريا سالمونيلا، والتي يمكن أن تسبب الټسمم الغذائي. الټسمم الغذائي يمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل الإسهال والقيء والحمى.
  • خطړ انخفاض امتصاص فيتامين ب12: كما ذكرنا سابقًا، يمكن لبروتين أفيدين الموجود في البيض النيء أن يرتبط بفيتامين ب12 ويمنع امتصاصه.
  • خطړ الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي: يمكن أن يسبب شرب البيض النيء اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم أو الإسهال.

نصائح لتناول البيض

من أجل تجنب مخاطر شرب البيض النيء، من الأفضل تناول البيض المطبوخ. يُطهى البيض على درجة حرارة عالية بما يكفي لقتل البكتيريا. إذا كنت ترغب في تناول البيض النيء، فمن المهم أن تتأكد من مصدره الآمن. يمكنك شراء البيض من مزرعة معتمدة أو طهي البيض بنفسك في المنزل.