الأربعاء 24 أبريل 2024

حقائق عن الولادة القيصرية

موقع أيام نيوز

12. الولادة القيصرية لا مفر منها في بعض الحالات
لا توجد أي سيدة في مرحلة المخاض في مأمن من الخضوع للولادة القيصرية. فحتى ولو كان كل شيء على ما يرام وكل التنبؤات تشير للولادة الطبيعية إلا إنه قد تحدث مستجدات طبية طارئة تتطلب التدخل الجراحي سواء لإنقاذ الجنين أو لإنقاذ الأم مثل
ضعف المخاض.
نزول السائل الأمينوسي الذي يعيش فيه الطفل مع مخاض ضعيف.
الرحم على وشك التمزق وما إلى ذلك.
وفي بعض الحالات الصحية الأخرى قد يخطط لإجراء الولادة القيصرية بسبب وضع الجنين غير الصحيح أو ضيق حوض الأم أو حدوث مضاعفات صحية!
11. إنها عملية خطېرة!
بالرغم من أن عملية الولادة القيصرية أصبحت شائعة الحدوث إلا أن هذا لا يمنع حقيقة أنها عملية جراحية وتتطلب التخدير وعمل قطع يتخلل طبقات الجلد كلها ثم إخراج الطفل ومن ثم غلق هذا الشق من خلال غرز الخياطة التجميلية لغلق هذا الچرح على عدة مراحل!
ولكن لا تصابي بالذعر فبالرغم من أنك ستكوني واعية في حالة أخذ التخدير النصفي إلا أنه سيوضع حاجز أمامك لحجب الرؤية ولن تشعري بأي شيء!
10. سيتم تركيب قسطرة بولية



خطوة أساسية وهامة أثناء الولادة القيصرية هي تركيب القسطرة البولية داخل المثانة لتفريغ المثانة والتخلص من البول! حيث تشكل المثانة الممتلئة ضغطا كبيرا على الرحم ومن المهم أن ينقبض الرحم بشكل طبيعي بعد الولادة القيصرية حتى لا يلحق أي ضرر.
9. يمكن لزوجك أن يكون بجانبك
يسمح بعض الأطباء أثناء عمليات الولادة القيصرية وكذلك الطبيعية بإدخال الأب إلى حجرة الولادة ولكن الأمر يكون شائع أكثر بالنسبة للولادة القيصرية وهذا مفيد لأن الأم تكون في أمس الحاجة للدعم أثناء المخاض كما أن هذه الخطوة تترك ذكريات جيدة ليشاركك زوجك تجربة الولادة!
تشير الدراسات إلى أن الآباء الذين شاركوا الأمهات في عمليات الولادة أصبحوا أكثر اندماجا فيما بعد مما ساعدهم على حل أي مشكلة فورية تتعلق بالولادة.
8. تزيد احتمالية إصابتك بالعدوى في الولادة القيصرية
وفقا للدراسات فإن نسبة الإصابة بالعدوى بعد الولادة القيصرية تكون أعلى مقارنة بالولادة الطبيعية بنسبة 15. ولهذا يصف الأطباء غالبا المضادات الحيوية لتقليل فرص الإصابة بقدر الإمكان. وربما تناول هذه المضادات الحيوية قبل إجراء القطع الجراحي يكون مفعولها أفضل ولكن بالطبع يكون هذا بعد استشارة الطبيب.


7. ستحتاجين لتناول مسكنات الآلام
فكما ذكرنا نحن نتحدث عن عملية كاملة الأركان وقطع عميق وعمل غرز ولهذا فمن المتوقع أن يصاحب هذا الإجراء الشعور بآلام في الظهر والبطن والذي قد يستمر لعدة أشهر حتى بعد الولادة!
ولكن تأكدي أولا أن تستشيري الطبيب قبل تناول أي دواء حتى لا تلحقي الضرر برضيعك خاصة إذا كان يتم تغذيته من خلال الرضاعة الطبيعية.
6. عليك التحرك بعناية بعد الخضوع لهذه العملية
تعرضك لچرح يتطلب منك فترة شفاء ونقاهة بعد العملية. وخلال هذه الفترة يجب