السبت 13 أبريل 2024

أعراض إذا صاحبت آلام القولون والجهاز الهضمي فيجب عدم إهمالها

موقع أيام نيوز

1. آلام البطن

بالطبع إن آلام البطن بشكل عام تعتبر عَرَض شائع الحدوث خاصة عند تناول أو شرب شيء غير جيد، ولكن إذا لاحظت أن الألم لا يزول خاصة في أسفل البطن وأنه متزايد فاحذر، لأن هذا العَرَض مشترك بين العديد من الأمراض الخاصة بالتهاب الأمعاء مثل داء كرون والتهاب القولون التقرحي والتهاب الرتوج و متلازمة القولون العصبي، وفي بعض الحالات الخطېرة قد يكون دليل للإصابة بالسړطان!

 

2. القولون والإمساك

الإمساك

إذا كان الإمساك ليس حالة عرضية في حياتك، بل إنه من روتين حياتك، ومصاحب له الشعور بالألم أثناء التغوط، فقد يكون السبب هو الإصابة بأمراض مثل التهاب الرتوج، وكذلك متلازمة القولون العصبي.



وفي بعض الأحيان يكون العلاج مجرد إتباع نظام غذائي صحي ومناسب، ولكن تذكر أن تجاهل الأمر لفترة طويلة قد يكون له عواقبه والذي قد يصل للتدخل الجراحي!

 

3. الإسهال

 

يُمكن القول بأنك تعاني من الإسهال إذا كان قوام البراز مائل ليكون ليّن، وأنه تحدث عملية التغوط لأكثر من مرة خلال اليوم. أما إذا كان الإسهال مجرد مرة واحدة أو اثنين فلا داعي للذعر، فربما السبب هو تناول طعام غير جيد.

ولكن إذا استمر الإسهال لمدة أطول من 24 ساعة، فاتجه للطبيب لأنه قد يصف لك منظار القولون لاستبعاد أمراض مثل التهاب الرتوج وداء كرون ومتلازمة القولون العصبي أو السړطان!