الأربعاء 24 أبريل 2024

ما هو منظّم الشهية ؟

موقع أيام نيوز


ما هو منظّم الشهية؟

منظم الشهية عبارة عن مقياس من 11 نقطة تبدأ من -5 “جائع جداً” إلى +5 “ممتلئ بشكل مبالغ فيه”. وتوضح “هيلين” في كتابها “كيفية إعادة تدريب شهيتك” أنه عندما نكون غير جائعين فإن هذا المنظم يكون عند نقطة 0 وهذا طبيعي. وعندما نصبح جائعين فإن المنظم يذهب إلى منطقة السالب. ثم يبدأ المنظم في الذهاب إلى منطقة الموجب عندما نبدأ بتناول الطعام.

تقول “هيلين” أنه لا يجب أن نبدأ بتناول الطعام حتى نصل إلى درجة -3 “جائع للغاية” ويجب التوقف عن الأكل عند +3 “شبعنا بالكاد”. هذا هو جوهر الدايت الصحي.

إذا أتبعنا هذه القاعدة فسوف نستطيع إيقاف أنفسنا عن الأسراف في تناول الطعام ونستطيع أن نلاحظ فقدان الوزن تدريجياً. وتقول “هيلين” أن هذا ما يسمى “بتدريب الشهية” وأنها فقدت وزنها بهذه الطريقة.



 

الجوع الخفيف جيد لك

تقول “هيلين”، في الحقيقة إن الشعور بالجوع قليلاً يكون صحي لك، لذلك لا يجب أن تخَف من هذا الشعور. إذا لم تشعر بجوع خفيف خلال ساعه أو قبل وجبتك التالية فإن هذا يعني أن معدتك لم تقم بهضم وجبتك السابقة كل هذا الوقت ولم تحصل على وقت للراحة.

 

متى وماذا يجب أن تأكل

المشكلة هي أننا جميعاً تعودنا أن نأكل في أوقات معينة و ليس عندما نكون جائعين حقاً. وحتى لو أردنا أن نأكل حينما أحتاجت أجسادنا ذلك، فإن الوقت أو الظروف لا تكون متاحة لنا دائماً للقيام بهذا الأمر. وبذلك تكون الثلاث وجبات اليومية ملائمة جداً.



في هذه الحالة من المهم أن تختار ماذا ستأكل طبقاً لميعاد وجبتك التالية. إذا كانت أمامك ساعة قبل تناول الغداء لكنك جائع جداً، عندها يمكنك أن تتناول وجبة خفيفه سهلة الهضم كالفواكه والخضروات. هذا مسموح به قبل الغذاء لأنك ستشعر بالجوع مجدداً. لكن إذا كان متبقي الكثير من الوقت قبل وجبتك التالية، فاختر شيئاً يحتوي على البروتين والألياف والدهون كالبيض.

 

الطعام سيكون مذاقه أفضل

تقول “هيلين” في كتابها.. أحياناً نختار الأطعمة الحلوة والمملحة والدهنية لأنها ذات مذاق لذيذ والذي نستمتع به حتى ولو لم نكن جائعين، ولذلك نسرف فى تناول الطعام. في المقابل على سبيل المثال، إذا حاولت أكل الطماطم على معدة ممتلئة فلن يكون مذاقها جيداً.

لذلك، إذا درّبت نفسك أن تنتظر حتى تشعر بالجوع قليلاً قبل وجبتك، فإن الطعام الصحي سيكون مذاقه جيداً. كما أن مستقبلات الذوق لديك تكون حساسة للغاية عندما تكون جائعاً. لذلك فإن الأطعمة الصحية والأطعمة التي لم تستمتع بها من قبل ستبدأ الشعور بأن مذاقها أفضل بالنسبة لك. أما بالنسبة للطعام غير الصحي الذي يحتوي على الكثير من المواد المضافة، فإن “هيلين” تقول أنه قد يصبح أقل جاذبية عندما تبدأ ملاحظة مذاقة الكيميائي.