السبت 13 أبريل 2024

ما هي دلالة حدوث تغيّر في رائحة ډم الدورة الشهرية ؟

موقع أيام نيوز

عادة ما يرتبط تغيّر طبيعة الجهاز التناسلي بتغيّر درجة حموضته PH*، والتي تكون ناتجة عن وجود بكتيريا أو حتى بعض قطرات من البول في هذه المنطقة، وهو ما يؤثر في نهاية المطاف على إفرازات ورائحة هذا الجهاز!!

 

* إن أفضل بيئة للجهاز التناسلي للسيدات هي تواجده في وسط حمضي، فهذا الوسط يعتبر البيئة المثالية لنمو البكتيريا النافعة، وبالتالي تقليل الإصابة بالحكة والالتهابات والعدوى.

ومن إبداع الخالق أنه جعل هذا الجهاز التناسلي يُطلق بعض السوائل الطبيعية والتي لها القدرة على تنظيفه ذاتياً، وكذلك الحفاظ على درجة حموضته PH الصحية لهذه المنطقة. ولهذا ينصحنا الأطباء بعدم الإفراط في استخدام المواد الكيميائية لعدم إحداث خلل في درجة الحموضة هذه والتي تكون من 3.8 حتى 4.5.

وعلى الرغم من أن العديد من الروائح التي يُطلقها الجهاز التناسلي للسيدة في فترة الدورة الشهرية قد تكون طبيعية، إلا أن بعضها قد يكون مصدر اً للقلق. ولهذا نعرض لكم اليوم خمس روائح شائعة لـ ډم الدورة الشهرية وماذا يعني كلاً منها.



 

1. ډم الدورة الشهرية ذو رائحة معدنية

يُعد أحد أكثر الأشياء شيوعاً والتي تلاحظها السيدات أثناء فترة الدورة الشهرية هي ظهور رائحة معدنية في الملابس الداخلية، وكأنك تحتفظين ببعض القطع المعدنية هناك!

عادة ما تظهر هذه الرائحة نتيجة الحديد الموجود في الډم، ونود أن نُطمئنك بأنه لا داعي للقلق، طالما تنتهي هذه الرائحة بانتهاء فترة الدورة الشهرية، ولكن إذا استمر الأمر لفترة طويلة فهنا يجب زيارة الطبيب!

 

2. رائحة كريهة (نتنة)

لا أحد يريد أبداً أن يشم رائحة كريهة منطلقة من جسمه وخاصة من هذه المنطقة الخاصة! وانبعاث رائحة كريهة خلال الدورة الشهرية يعني وجود مشكلةٍ ما، ويجب البحث عنها.

وربما السبب الأكثر شيوعاً لظهور مثل هذه الروائح هو ترك الفوط الصحية دون تغيير لفترة طويلة من الوقت، سواء الفوط الصحية العادية أو التامبون (وهي فوط صحية ولكنها مُصممة لتوضع بداخل الجهاز التناسلي للسيدات وهي غير مخصصة لاستخدام الآنسات).

 

3. رائحة حلوة أو سويتي

بالطبع لن تفوح منك رائحة الكعك! ولكن من الممكن أن تفوح رائحة حلوة قليلاً. وإذا حدث هذا لكِ، فلا داعي للقلق. فعادة ما تعود الرائحة الحلوة نتيجة للبيئة الحمضية للجهاز التناسلي ووجود البكتيريا.