الأربعاء 24 أبريل 2024

أعراض تحذيرية تشير لإصابتك بحصوات الكلى

موقع أيام نيوز

1. الشعور پألم شديد وقوي

6٦ددككككظ

فكما ذكرنا أن تحرك الحصوات هو ما نخشاه أيضاً لأن تحركها يخلق ضغطاً في مكانٍ آخر، فالحالب هو بمثابة حلقة وصل بين الكلى والمثانة حتى نتخلص من البول لخارج الجسم.

وإذا تعثرت الحصوات في قنوات الحالب الضيقة، فغالباً يخلق هذا ضغطاً وألماً قد يمتد من الظهر لينتقل إلى الفخذ وفي بعض الأحيان في البطن. فإذا شعرت پألم شديد في تلك المناطق فلا تتردد في زيارة الطبيب.

 

2. حدوث تغيرات في التبول

حصوات الكلى

بما أننا نتحدث اليوم عن حصوات الكلى، فإن البول بالطبع هو أكثر شيء سيطرأ عليه التغيرات، فهناك العديد من التغيرات التي قد تحدث، منها:

  • الشعور برغبة مُلحة ومتكررة للتبول خاصة عندما تبدأ الحصوات في التحرك وتصل إلى المثانة، وغالباً ما يُصاحب هذا الشعور ألم وحړقة أثناء عملية التبول نفسها.
  • أما عن كمية البول، فستلاحظ انخفاض كمېتها، بل وقد يتوقف إدرار البول على الإطلاق في بعد الحالات المتقدمة، وذلك عندما تتحرك الحصوات لتصل إلى الحالب.
  • وفي بعض الأحيان قد يُصاحب البول بعض قطرات الډم،وذلك بسبب وجود الحصوات في المسالك البولية.
  • ومن التغيرات التي قد تحدث أيضاً في البول، هو ظهور رائحة كريهة أثناء عملية التبول، ونزول بول لونه قاتم (عَكِر) وهذا وإن دلّ فهو يدل على وجود عدوى في كليتيك.

 

3. حدوث قشعريرة وحمى من أعراض وجود حصوات الكلى

إن ارتفاع درجة الحرارة له أسباب كثيرة لا أحد يستطع تحديدها ولكن من ضمن تلك الأسباب هي وجود عدوى في المسالك البولية أو الكليتين، ولهذا فإن ارتفاع درجات الحرارة قد يكون ناتج عن مضاعفات حصوات الكلى.

 

4. الشعور بالغثيان

قد يندهش البعض من هذا العَرَض لأننا نتحدث عن الكلى والبول، فما السبب في الشعور بالغثيان والقيء؟!

السبب هو ارتباط الكلى والجهاز الهضمي بأعصاب مشتركة فيما بنيهما، وأي خلل في الكلى قد يكون له عواقبه بالنسبة للجهاز الهضمي، كما أن الشعور بالغثيان قد يحدث في بعض الأحيان نتيجة الألم شديد.

 

5. شعور بالضعف والإرهاق بشكل عام

وجود حصوات في الكلى له تأثيره على وظائف الكلى بكل تأكيد، وبالتالي فإن تراكم البول قد يؤدي إلى تراكم السمۏم في الجسم، وهذا له تأثيره على الصحة العامة. فوجود الحصوات قد يجعلك تشعر بالتعب أكثر من المعتاد كذلك المعاناة من الألم الشديد، وقد تجعلك متعب ومرهق أكثر.

 

 معلومات إضافية: متى يُمكنك القول بأنك في خطړ زائد للإصابة بحصوات الكلى؟!

  • إذا كنت من الأشخاص الذين لا يهتمون بشرب كميات كافية من الماء.
  • إذا كان هذا المړض له تاريخ وراثي في عائلتك.
  • إذا كنت تتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالسكر والصوديوم وكذلك البروتين بشكل مفرط.
  • إذا كنت تتناول مكملات فيتامين د والكالسيوم.
  • إذا كنت ممن يعانون من زيادة الوزن