الثلاثاء 16 أبريل 2024

أشياء يجب معرفتها عن آلام المفاصل

موقع أيام نيوز

1. دور الكالسيوم وفيتامين (د) في تخفيف الألم

أثبتت بعض الدراسات أن وجود مستويات جيدة من فيتامين (د) في الجسم يساعد على تخفيف آلام المفاصل، وتطرقت الدراسة إلى أن المفاصل ربما تتعرض لمزيد من الأضرار إذا وُجد نقص في مستويات هذا الفيتامين ولم يتم علاجه.

ومن المهم بشكل خاص تناول فيتامين (د) مع الكالسيوم، ونود أن ننوه بأن تناول هذه الفيتامينات لا يعالج الالتهابات، ولكنه يقلل من حدة الألم، بالإضافة إلى أنها تحافظ على قوة عظامك.

 

2. إتباع نظام غذائي مخصص قد يُقلل من الالتهابات

يتجه بعض الأطباء حالياً للطبيعة، فقد يوصوا المرضى بإتباع نظام غذائي مناسب من شأنه التقليل من حدة آلام المفاصل، حيث وُجد أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات مثل: الأسماك وزيت الزيتون والفواكه والخضروات وشاي ثمرة الورد (شاي المسک). فالأطعمة السابقة وغيرها تحتوي على عناصر تحارب الالتهابات بشكل عام، فشاي ثمرة الورد بالأخص غني بمضادات الأكسدة التي قد تساعد في الحماية من تلف الخلايا.



 

3. الأنشطة البدنية تُقلل من حدة آلام المفاصل

عادة ما يُنصح الأشخاص الذين يعانون من آلام في الركبة بعدم القفز أو الركض لعدم وضع ضغط زائد على الركبة، ولكن هذا لا يعني أنه يجب عليك تجنب كل النشاطات البدنية، فالمشي لمسافات طويلة قد يكون كافياً لمساعدتك في الحفاظ على لياقتك البدنية، حيث يوصي الأطباء عادة بإجراء بعض التمارين الخاصة التي لا تضع ضغطًا إضافيًا على مفاصلك، ويوصوا كذلك بممارسة النشاط البدني بشكل عام.

تذكر أن تستشير الطبيب حول حالتك الصحية وما هي التمارين المناسبة لك، وإذا لاحظت أن النشاط البدني يُسبب لك الآلام فتوقف عنه على الفور.

 

4. يجب أن تكون حذراً مع وضع الكمادات الباردة أو الساخنة

آلام المفاصل

دعونا نتفق أن الحرارة المرتفعة بالطبع يكون لها تأثير معاكس مقارنة بالحرارة المنخفضة، حيث أن هناك بعض الحالات التي يُحظر فيها تعريض المنطقة للحرارة سواء كان عن طريق الكمادات أو التدليك، أو الساونا، أو حتى الاستحمام بماء ساخن لفترة طويلة. والشيء نفسه ينطبق على وضع المناشف الباردة أو مكعبات الثلج.

في جميع الأحوال، الطبيب هو أكثر شخص يعرف حالتك ووحده من يستطع تحديد ما هو المناسب لك، فإذا كنت تعاني من آلام المفاصل فانتقل مباشرة إلى طبيبك واطلب إجراء الفحوصات المناسبة لتجنب العواقب الوخيمة، وفهم ما يفضل أن تفعله وما يجب أن تتجنبه.