الإثنين 27 مايو 2024

طرق تؤثر بها الألوان من حولنا على عقولنا وقراراتنا اليومية

أرغب في متابعة القراءة

الصفحة التالية
موقع أيام نيوز

1. اللون الوردي للأولاد، والأزرق للفتيات

تأثير الألوان

إن اللون الوردي ملتصق بالفتيات دائماً، والأمر ذاته مع الأزرق فهو مرتبط بالأولاد. بالرغم من أن الألوان اليوم أصبحت غير مقتصرة على فئة محددة، ولكن منذ زمن بعيد كان الأمر مختلف قليلاً حيث كان السائد هي الملابس البيضاء وهي مناسبة للجنسين، حتى ظهر اتجاه أن اللون الوردي أفضل للأولاد والأزرق مناسب أكثر للفتيات! ولكن تحول الاتجاه بطريقة ما في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي ليصبح ما اعتدنا عليه اليوم.

2. للون الوردي تأثير مُهدئ على النفسية!!

وجدت بعض الدراسات أن درجة اللون الوردي بيكر ميلر (Drunk-Tank Pink – P-618) له تأثير في تقليل العدوانية والقوة البدنية! وصدق أو لا تصدق فإن بعض السجون مطلية بدرجة اللون هذه لتقليل عدوان المساجين، بل وتم الاستفادة من الأمر بشكل غير أخلاقي! حيث تم طلاء غرف تبديل الملابس المخصصة للفرق التي لا تلعب على أرضها، باللون الوردي لجعلهم يشعرون بضعف القوة البدنية.



ومع ذلك، وجدت دراسات بحثية أخرى، والتي أُجريت حول نفس الموضوع، نتائج مختلفة عن الاستنتاج السابق.

3. استخدام اللون الأصفر داخل مكان مغلق كالطائرة مرهق للعين بشكل كبير!

تأثير الألوان

على الرغم من أن اللون الأصفر يعتبر من الألوان المُعبرة عن الابتهاج والإشراق، إلا أنه لون ساطع وعاكس للضوء، مما يجعل استخدامه بكثرة أمر غير مريح للعين بالمرة! وهذا يُفسر لماذا العديد من المركبات، وخاصة الطائرات، تتجنب استخدام اللون الأصفر في التصميم الداخلي! فعلى سبيل المثال اعتادت رايان إير وهي شركة طيران إيرلندية منخفضة التكلفة، أن تُدمج اللون الأصفر بشكل كبير داخل تصاميمها، ولكنها اختارت إعادة تعيين ألوان تصميمها الداخلي لإسعاد عملائها.



4. عندما نرى اللون الأحمر، نتناول وجبات خفيفة أقل!

وعلى عكس ما هو متوقع، فاللون الأحمر لا يُزيد من شهيتنا، ربما تكوّن هذا الاعتقاد لأن معظم شعارات الوجبات السريعة ترتكز على اللون الأحمر، ولكن في الحقيقة، ثَبُتَ أن اللون الأحمر يُقلل من كمية الطعام المُستهلك، والأمر ذاته بالنسبة للمشروبات الغازية، ولذا يُمكن اعتبار اللون الأحمر بمثابة إشارة قوية للتوقف.

5. قد نفعل الأشياء بشكل أسرع عندما نرى اللون الأحمر!

تأثير الألوان

أجرت هبسبوت – HubSpot وهي شركة أمريكية مُطوّرة ومُسوّقة لمنتجات البرمجيات، اختباراً لمعرفة ما إذا كان الزر الأحمر أم الأخضر سيجعل الأشخاص ينقرون أكثر، وكانت النتائج لصالح الزر الأحمر، حيث تفوق بنسبة 21٪، وربما توصلت Netflix لهذه النتيجة، وبالتالي تستخدم الأزرار الحمراء فقط للإجراءات التي تجذب المزيد من العملاء. وتم إجراء اختبار آخر على اللون الأحمر ولكن هذه المرة ليكشف أمراً مختلفاً: إذا أعيق طريقك بسيارة، فهل لونها له تأثير على سلوكك وتصرفك؟! والمفاجأة أن النتائج أظهرت أنه إذا كانت السيارة التي تعيق الطريق حمراء اللون، فإن رد فعل الناس يكون أسرع بكثير.

أرغب في متابعة القراءة