اهم أنواع الحيوانات البرية

موقع أيام نيوز

تُدهشنا الحيوانات البرية بتنوعها المذهل، حيث تضم أكثر من 1.5 مليون نوع موزعة في مختلف البيئات على اليابسة. وتتميز هذه الحيوانات بخصائصها وتكيفاتها المختلفة التي تسمح لها بالعيش في بيئات متنوعة، من الغابات المطيرة الكثيفة إلى الصحاري القاحلة، ومن قمم الجبال الشاهقة إلى أعماق الكهوف المظلمة.

تصنيف الحيوانات البرية:

تصنف الحيوانات البرية إلى مجموعات رئيسية بناءً على عدة معايير، أهمها:

1. نوع الهيكل العظمي:

  • الفقاريات: تمتلك فقرات وعمود فقري، مثل الثدييات والطيور والزواحف والبرمائيات والأسماك.
  • اللافقاريات: لا تمتلك فقرات أو عمود فقري، مثل الحشرات والعناكب والديدان.

2. درجة حرارة الجسم:

  • ذوات الډم الحار: تنظم درجة حرارة أجسامها داخليًا، مثل الثدييات والطيور.
  • ذوات الډم البارد: تعتمد على درجات حرارة البيئة الخارجية لتنظيم درجة حرارة أجسامها، مثل الزواحف والبرمائيات.

3. الغطاء الخارجي:



  • الفراء: مثل الثدييات.
  • الريش: مثل الطيور.
  • الحراشف: مثل الزواحف.
  • الجلد الرطب: مثل البرمائيات.
  • الهيكل الخارجي الكيتيني: مثل الحشرات.

أمثلة على أنواع الحيوانات البرية:

1. الثدييات: تشمل مجموعة واسعة من الحيوانات، مثل الأسود والفيلة والزرافات والغزلان والقرود والخفافيش. تتميز الثدييات بوجود شعر أو فرو وولادة صغارها حية وإرضاعهم بالحليب.

2. الطيور: تشمل مجموعة متنوعة من الحيوانات، مثل الصقور والبوم والببغاوات والبط والعصافير. تتميز الطيور بوجود ريش وأجنحة تسمح لها بالطيران.

3. الزواحف: تشمل مجموعة من الحيوانات، مثل الثعابين والسلاحف والسحالي والتماسيح. تتميز الزواحف بوجود حراشف وجلد جاف ووضع البيض.

4. البرمائيات: تشمل مجموعة من الحيوانات، مثل الضفادع والضفادع والسمندر. تتميز البرمائيات بوجود جلد رطب وقدرتها على العيش في الماء وعلى اليابسة.



5. الحشرات: تشمل مجموعة واسعة من الحيوانات، مثل النمل والنحل والفراشات والخنافس. تتميز الحشرات بوجود ستة أرجل وهيكل خارجي كيتيني.

موائل الحيوانات البرية:

تعيش الحيوانات البرية في مختلف الموائل على اليابسة، أهمها:

1. الغابات: توفر الغابات مأوى وغذاءًا للعديد من أنواع الحيوانات، مثل القرود والطيور والثدييات الصغيرة.

2. السافانا: تتميز السافانا بأعشابها الطويلة وأشجارها المتناثرة، وتُعد موطنًا للعديد من الحيوانات، مثل الأسود والفيلة والزرافات.

3. الصحراء: تتميز بالطقس الحار والجاف وندرة المياه، وتعيش فيها بعض الحيوانات المتكيفة مع هذه الظروف، مثل الجمال والثعابين والسحالي.

4. المناطق القطبية: تتميز بالطقس البارد والجليد الدائم، وتعيش فيها بعض الحيوانات المتكيفة مع هذه الظروف، مثل الدببة القطبية والفقمات والحيتان.

أهمية الحيوانات البرية:

  • دورها في النظم البيئية: تلعب الحيوانات البرية دورًا هامًا في النظم البيئية، حيث تُعد مصدر غذاء للعديد من الحيوانات الأخرى، وتساعد على تلقيح النباتات ونشر البذور، وتتحكم في أعداد الحيوانات الأخرى.