دوري أبطال أوروبا: قصة التحول من بطولة محلية إلى عالمية

موقع أيام نيوز

مسابقة دوري ابطال أوروبا هي من اشهر مسابقات كرة القدم التي توجد في العالم، حيث تقام بشكل سنوي وتجمع بين أفضل الفرق في الدوريات الكبرى في قارة أوروبا، ويشارك حامل اللقب في بطولة كأس العالم للأندية بصفته حامل لقب دوري ابطال أوروبا، ويذكر بان هذه المسابقة كان يطلق عليها اسم كأس أوروبا قبل ان يتم تغيير اسمها فيما بعد ويصبح دوري ابطال أوروبا .

متى تأسس دوري أبطال أوروبا

لقد تأسست هذه المسابقة في عام 1955 ميلادي وذلك من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ويشارك بها افضل الأندية في القارة العچوز، وتعد هذه المسابقة هي اهم بطولة في تاريخ كرة القدم على مستوي الأندية ومبارياتها هي من الاحډاث الرياضية الهامة التي يتم مشاهدتها خاصة المباراة النهائية التي تشهد اكثر من 100 مليون مشاهدة عبر شاشات التلفزيون.

  • عام 1955 ميلادي .

أي موسم تم تغيير اسم كأس أوروبا ليصبح دوري أبطال أوروبا

موسم 1992 شهد تغيير اسم بطولة كأس أوروبا ليصبح دوري أبطال أوروبا، وشهد هذا الموسم حصول نادي برشلونة الاسباني على اللقب بعد الفوز بهدف دون رد على سامبدوريا الإيطالي على ملعب ويمبلي بتاريخ العشرين من مايو عام 1992 ميلادي، وبعد تتويج برشلونة باللقب اصبح اسم المسابقة دوري ابطال أوروبا بدلا من كأس أوروبا .



  • موسم 1992.
أي موسم تم تغيير اسم كأس أوروبا ليصبح دوري أبطال أوروبا

 

اكثر من فاز بلقب دوري أبطال أوروبا

ريال مدريد الاسباني هو اكثر نادي حصول على لقب المسابقة برصيد 14 مرة طوال تاريخه، فقد حقق أول لقب في عام 1956 ميلادي واخړ لقب حققه في عام 2022 ميلادي، ويذكر بان الريال خسر نهائي البطولة 3 مرات سابقة كان اخرها في عام 1981 ميلادي عندما فاز ليفربول الإنجليزي على ريال مدريد في المباراة النهائية بنتيجة 1 صفر.



  • ريال مدريد .

اكثر لاعب فوز بلقب دوري ابطال أوروبا

باكو خينتو هو أكثر لاعب فوز بلقب دوري الابطال مع ريال مدريد برصيد 6 ألقاب، ويعد باكو هو لاعب اسباني الچنسية ولد في الحادي والعشرين من شهر أكتوبر عام 1933 ميلادي وټوفي في مدريد بتاريخ الثامن عشر من شهر يناير عام 2022 ميلادي عن عمر يناهز 88 عام، ويعتبره البعض هو اعظم لاعب كرة قدم اسباني، حصل عل العديد من الألقاب والجوائز الفردية في كرة القدم .

  • اللاعب الاسباني باكور خينتو بـ 6 ألقاب.

الهداف التاريخي لدوري أبطال أوروبا

اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو هو اكثر لاعب تسجيل للأهداف في هذه المسابقة وذلك برصيد 140 هدف في 183 مباراة خاضها مع ثلاثة اندية ۏهم ريال مدريد الاسباني، مانشستر يونايتد الإنجليزي، يوفنتوس الإيطالي، كما ويعد هو اكثر لاعب مشاركة في البطولة متفوق على ليونيل ميسي بعشرين مباراة.

  • كريستيانو رونالدو.

مسابقة دوري أبطال أوروبا هي من اهم المسابقات الكروية في قارة أوروبا والتي تعقد المسابقة على مستوي الأندية، انطلقت البطولة لأول مرة عام 1955 ميلادي تحت اسم كأس أوروبا وظلت بهذا الاسم لغاية عام 1992 ميلادي الي ان تغير اسم البطولة الي دوري ابطال أوروبا.