الإثنين 17 يونيو 2024

كل ما تريد معرفته عن جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

موقع أيام نيوز

تقع جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل في مدينة الدمام، المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وتُعد إحدى الجامعات الحكومية الرائدة في المملكة، حيث تسعى إلى تحقيق رسالتها المتمثلة في "إعداد جيل متعلم ومثقف وناجح قادر على المشاركة في بناء المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة".

تأسست جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل في عام 1975م، وبدأت بتقديم برامجها التعليمية في 12 كلية، هي: كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وكلية العلوم، وكلية التربية، وكلية الهندسة، وكلية الطب، وكلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، وكلية المجتمع. وقد تطورت الجامعة منذ ذلك الحين، وأصبحت تضم اليوم 19 كلية ومعهدًا، تقدم أكثر من 100 برنامجًا تعليميًا في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية.

تسعى جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل إلى تحقيق رؤيتها المتمثلة في "أن تكون جامعة رائدة في مجال التعليم والبحث العلمي، وحاضنة للإبداع، وبيئة محفزة للتعلم والتميز". وقد حققت الجامعة إنجازات مهمة في مجال التعليم والبحث العلمي، حيث حصلت على العديد من الجوائز المحلية والدولية، كما نشرت العديد من الأبحاث العلمية في المجلات العلمية المحكمة.

وتحرص جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل على توفير بيئة تعليمية وبحثية متميزة لطلابها وطالباتها، وذلك من خلال توفير المرافق التعليمية والبحثية الحديثة، وتقديم البرامج التعليمية المتميزة، وتوفير الدعم والرعاية الطلابية.

وفيما يلي بعض المعلومات عن جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل:

  • المساحة: تبلغ مساحة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل الإجمالية حوالي 100 مليون متر مربع.
  • الطلاب: يبلغ عدد الطلاب والطالبات في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل حوالي 50 ألف طالب وطالبة.
  • الكليات والبرامج: تضم جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل 19 كلية ومعهدًا، تقدم أكثر من 100 برنامجًا تعليميًا في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية.
  • البحث العلمي: حصلت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل على العديد من الجوائز المحلية والدولية في مجال البحث العلمي.
  • الرعاية الطلابية: تقدم جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل العديد من البرامج والخدمات للطلاب والطالبات، بهدف توفير بيئة تعليمية وبحثية متميزة لهم.

وتعد جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل من الجامعات السعودية الرائدة التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية، حيث تسعى إلى إعداد جيل متعلم ومثقف وناجح قادر على المشاركة في بناء المجتمع.

ومن أبرز الإنجازات التي حققتها جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل:

  • الحصول على الاعتماد الأكاديمي من هيئة تقويم التعليم والتدريب لبرامجها التعليمية المختلفة.
  • الحصول على جوائز محلية ودولية في مجال التعليم والبحث العلمي.
  • نشر العديد من الأبحاث العلمية في المجلات العلمية المحكمة.
  • تنظيم العديد من المؤتمرات والندوات العلمية.

تُعد جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل من الجامعات السعودية الرائدة التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية، حيث تسعى إلى إعداد جيل متعلم ومثقف وناجح قادر على المشاركة في بناء المجتمع.